Advert Test
Advert Test

ارتفاع اليورو بالمغرب لأكثر من درهم وتوقعات أن يصل سعره إلى 15 درهما

بعد ساعات قليلة من دخول قرار الحكومة المغربية بـ تعويم الدرهم حيز التنفيذ شهد سعر صرف العملة الاوربية الموحدة يورو ارتفاعا ملحوظا حيث بلغ في السوق السوداء بمدينة الدار البيضاء مساء يوم الجمعة حوالي 12 درهما بعدما كان سعره بداية الأسبوع أقل من 11 درهما.

وفي إطار دخول قرار تعويم الدرهم من المنتظر أن يصدر بنك المغرب قرار بمنع تداول الاوراق النقدية من فئة 200 يورو و500 يورو والإكتفاء بالأوراق النقدية من 100 يورو فما تحت حتى تتمكن المصالح الجمركية من إحباط أي عملية تهريب محتملة.


وفي تصريح لبعض المواقع الإخبارية قال الخبير الإقتصادي المغربي عزيز لحلو أن ارتفاع قيمة اليورو يشكل مفاجأة بالنسبة للمحللين، راجعا ذلك إلى المضاربات التي تشهدها السوق السوداء بإطلاق إشاعات بأن قيمة اليورو ستصل 15 درهما وهو أمر غير ممكن حسب ذات الخبير المغربي نظرا للضمانات التي أعلن عنها بنك المغرب.

يشار إلى أن بنك للمغرب ربط الشروع في التعويم التدريجي للدرهم ابتداء من أول يوليوز بالتحولات التي يمر منها الاقتصاد المغربي، والتي حتّمت اللجوء إلى إدخال تعديلات هيكلية على نظام صرف العملة المحلية من أجل المحافظة على تنافسية الاقتصاد المغربي.

2017-07-03 2017-07-03
الكاتب المحترم