استعدادات الوجديين لشهر رمضان.. الزلابية وكريوش يغزوان الأسواق

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 26 ماي 2017 - 1:01 مساءً
استعدادات الوجديين لشهر رمضان.. الزلابية وكريوش يغزوان الأسواق

أجواء خاصة ولحظات عنوانها التسابق نحو عدد كبير من محلات أسواق مدينة وجدة استعدادا لرمضان، حيث تعيش المدينة أقصى شرق المغرب خلال هذه الفترة وعلى بعد ثلاثة أو أربعة أيام على إعلان أول أيام شهر رمضان، على وقع حركة تجارية عالية خاصة تلك المرتبطة بالمواد الغذائية التي تحتاجها الطاولة الوجدية، بالإضافة إلى استعدادات ملحوظة على مستوى مختلف المساجد بالمدينة.

فأينما حللت وانتقلت بين شوارع المدينة وأسواقها وأزقتها بمختلف الأحياء ستجد محلات متخصصة في صناعة حلويات هذه المناسبة الدينية وأخرى تكتفي بشراء هذه الحلويات بالجملة وتبيعها بالتقسيط خاصة منها حلويات “كريوش” و “الزلابية” و”الشباكية” وغيرها من الحلويات التي تحمل خصوصية وجدية محضة مثل حلوى “الكعك” و”سلو”.

فالزلابية تعد الكلمة المتداولة على لسان الوجديين باعتبارها من أهم الحلويات التي تتواجد على الطاولة المغربية حيث تتكون هذه الحلوى حسب ما كشفه صانعها لوجدة الرسمية من الدقيق والماء و”المسكة” والسكر والمنكهات والخميرة وشيء من الملح.

وتعرف مختلف المحلات التي تبيع هذه الأنواع من الحلويات خاصة منها الشهيرة بشوارع رئيسية بوجدة إقبالا كثيفا للمواطنين، كما تعرف باقي الأسواق حركية خاصة تختلف عن الحركية التجارية لباقي أيام السنة.

المصدر - وجدة الرسمية - عمر محموسة
رابط مختصر