المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر تخلد اليوم العالمي للتعاونيات بوجدة – فيديو

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 5 يوليوز 2017 - 6:19 مساءً
المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر تخلد اليوم العالمي للتعاونيات بوجدة – فيديو

نورالدين بلبشير – وجدة الرسمية – احتفت اليوم الثلاثاء بمدينة وجدة المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر لجهة الشرق، باليوم الدولي للتعاونيات الذي اختارت له الجمعية العامة للأمم المتحدة هذه السنة شعار “التعاونيات تضمن ألا يتخلف أحد عن الركب”، حيث تم عقد لقاء تواصلي حول التعاونيات الغابوية بالمغرب تحت شعار:”التعاونيات الغابوية: منهج مستدام لتثمين منظومة الازير يساهم في توطيد التماسك الاجتماعي “، وهو اللقاء الذي احتضنه مركب المعرفة بالقطب التكنولوجي.

وتم خلال هذا اللقاء تقييم دور القطاع التعاوني في هيكلة المشاريع على المستوى الوطني، وكذلك تسليط الضوء على الموارد الطبيعية التي يزخر بها المغرب. خاصة وأنه مند انطلاق المخطط الذي تم وضعه منذ سنة 2005، وصل عدد التعاونيات الغابوية إلى 161 تعاونية ،وبلغ عدد المستفيدين 9505 مستفيدا، كما تم إبرام 221 عقدة شراكة بغلاف مالي يقدر ب 404 مليون درهم.

وخلال اللقاء الذي تضمنت أشغاله مناقشة عدد من المحاور تم ابراز مدى الدينامية التي تعرفها جهة الشرق فيما يتعلق بإنشاء التعاونيات والنهوض بها خصوصا تلك المتعلقة بسلسلة انتاج الأزير حيث تمت الإحاطة من طرف المتدخلين بأهمية الجانب التنظيمي والتعاقدي لتدبير الموارد الطبيعية وإشراك الساكنة في حماية هذا الإرث، وتقييم الوضع الحالي للتعاونيات الغابوية ومدى فعالية الدور الذي تقوم به وسبل دعم التعاونيات الغابوية ماديا وتقديم كل التسهيلات الممكنة لتطوير هذا القطاع وتسهيل تسويق منتوجاته.

وخلال ذات اللقاء تم توزيع مواد أساسية ومعدات للتعاونيات المهتمة بالازير من اجل الرفع من جودة المنتج وتطبيق ممارسات جيدة لحصاده.

وتم في الصدد ذاته توقيع اتفاقيات شراكة جمعت بين جامعة محمد الأول ومندوبية الغابات بهدف التكوين الذي سيستفيد منه أعضاء التعاونيات.

المصدر - نورالدين بلبشير - وجدة الرسمية
رابط مختصر