ترتيب رؤساء الجهات.. رئيس جهة الشرق “عبد النبي بعيوي” يتصدر اللائحة

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 15 مايو 2017 - 6:37 مساءً
ترتيب رؤساء الجهات.. رئيس جهة الشرق “عبد النبي بعيوي” يتصدر اللائحة

انتخابات شتنبر 2015، منحت 12 رئيسا لكل جهة من جهات المملكة، لكل رئيس منهجيته الخاصة في تسيير الجهة، ولكل رئيس أسلوبه في تدبير شؤون الجهة وكذا قاطنيها، والآن وبعد مرور ما يناهز السنتين، أسئلة تطرح وتبادر الأذهان لعل أبرزها مدى نجاعة الرؤساء في المهام المنوطة لهم.

لذا سنرصد في المقال الآتي أهم انجازات ال12 رئيسا واكثرهم حيوية واشتغالا، مرتبين حسب فاعلتيهم بالجهة التي يرئسونها وتحركاتهم، حيث نجد في أولى المراتب عبد النبي بعيوي عن جهة الشرق، إلياس العماري ثانيا عن جهة طنجة تطوان الحسيمة، مصطفى بكوري عن جهة الدار البيضاء ثالثا، رابعا الحبيب الشوباني عن جهة درعة تافيلالت، خامسا امحند العنصرعن جهة فاس مكناس، وجهة مراكش آسفي سادسا برئاسة أحمد اخشيشن، ابراهيم مجاهد سابعا عن جهة بني ملال خنيفرة، في المرتبة الثامنة نجد عبد الصمد سكال عن جهة الرباط سلا القنيطرة، أما في المرتبة التاسعة فنجد عبد الرحيم بن بوعيدة عن جهة كلميم – واد نون، كما احتل السيد إبراهيم الحافيدي عن جهة سوس ماسة الرتبة العاشرة، فيما يحتل كل من حمدي ولد الرشيد والخطاط ينجا الرتبتين 11و12 على التوالي عن جهتي العيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب.

عبد النبي بعيوي: جهة الشرق – حزب الأصالة والمعاصرة –

سنستهل بداية مقالنا بالسيد عبد النبي بعيوي، من حزب الأصالة والمعاصرة ، أنتخب كرئيس لجهة الشرق، فالأخير ولد وترعرع كما نشأ بمدينة وجدة، فبفضل سواعده وجديته في العمل ومثابرته، استطاع عبد النبوي بعيوي أن يحظى باحترام الوجديين وتقديرهم، فعبد النبي بعيوي استطاع في منطقة كانت تعاني الإقصاء والتهميش،وبفضل مجهوداته أن تصبح من أهم المناطق المغربية.

حيث يعتبر من أبرز الوجوه الشابة في العمل السياسي على الصعيدين المحلي والوطني، كما يتميز بتواصله الدائم مع مختلف فئات المجتمع، صغيرا وكبيرا، وفقيرا وغنيا، شيبا وشبابا، نساءا ورجالا.

فمن بين أهم المشاريع التي ترأسها والتي لا زالت قيد الإنجاز، ملعب الناظور الكبير، تسليم سيارات الإسعاف والحافلات للنقل المدرسي بمدينة بوعرفة، استفادة 14 جماعة بجهة الشرق من المشاريع الطرقية، انجاز الطريق السريع الرابط بين جرسيف وميناء الناظور، مستشفى بمدينة بني نصار، تهيأة الصرف الصحي بأحياء الناظور إضافة إلى العديد من المشاريع التنموية.

إلياس العماري: جهة طنجة تطوان الحسيمة – حزب الأصالة والمعاصرة –
رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، من حزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري ولد بإقليم الحسيمة، حيث ساهم بتأسيس تنظيمات تسلسلية في المجتمع المدني كخطوة لحشد الهمم والنهوض بالقضايا التنموية للمنطقة، حيث يعتبر من أهم مناضلي حزب الأصالة والمعاصرة، ويتقلد في صفوفه مهمة الأمين العام.
ولعل من أهم المشاريع التي يعتزم إنجازها بجهة طنجة تطوان، مدينة محمد السادس في محاولة للدفع بالجهة كي تصبح ثاني قطب اقتصادي وصناعي، وجعل الجهة منطقة جاذبة للاستقرار والاستثمار للعديد من الشركات، مشروع بيل غيتس إضافة لبعض المشاريع الإعلامية الجديدة، ومجمع صناعي صيني-مغربي عبارة عن قرية صناعية تضم عددا من الشركات الصناعية ومجمعات سكنية للعمال.

مصطفى بكوري: جهة الدار البيضاء – سطات – حزب الأصالة والمعاصرة –
رئيس جهة الدار البيضاء – سطات، ولد الأخير بالمحمدية، وتولى قيادة حزب الأصالة والمعاصرة خلال 2012-2016، وفاز في تشريعات 2015 برئاسة مجلس جهة الدار البيضاء – سطات.

فمن جهة الحزب فقد تمكن بكوري أثناء قيادته الحزب ما بين 2012 و2016، من تطوير آليات عمل الحزب على المستوى الإداري فيما ظل الأداء السياسي باهتا.
أهم مشاريعه تتجلى في المشاريع الطاقية، وكذا الطاقة الشمسية والريحية، باعتباره مديرا عاما للوكالات المغربية للطاقة الشمسية.

الحبيب الشوباني: جهة درعة تافيلالت – حزب العدالة والتنمية –
ولد رئيس جهة درعة تافيلالت من حزب العدالة والتنمية بأبي الجعد، عين وزيرا مكلفا بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني في 3 يناير 2012 في حكومة بنكيران إلى غاية 22 ماي 2015.

كما شارك السيد الشوباني في مجموعة من البحوث الوطنية والدولية حول دور البرلمانات في تعزيز وحماية حقوق الإنسان، إضافة إلى تمثيل مؤسسة البرلمان في مجموعة من المهام الديبلوماسية.

حيث اعتنى رئيس جهة درعة تافيلالت بالقطاع الصحي، واهتم بتعزيز أسطول سيارات الاسعاف، والتجهيزات الطبية لتحسين الخدمات بمستشفيات الجهة، تنظيم قوافل طبية لمرضى القلب والشرايين، بناء اقسام تحضيرية جهوية، بناء مدارس جماعاتية، تأهيل المراكز القروية، استعمال الطاقة الشمسية في الانارة العمومية، بالإضافة الى تكوين شباب الجهة كربابنة الطائرات.

امحند العنصر: جهة فاس مكناس – حزب الحركة الشعبية –
ولد امحند العنصررئيس مجلس جهة فاس مكناس عن حزب الحركة الشعبية، بايموزار مرموشة. شغل منصب وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية ما بين سنتي 1981 و1992 مع احتفاظه بمنصب مدير المكتب الوطني للبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية ما بين سنتي 1984 و1992، وفي أكتوبر 1986 انتخب امحند العنصر، أمينا عاما للحركة الشعبية خلال انعقاد المؤتمر الاستثنائي لهذا الحزب، وفي يونيو 1993 انتخب نائبا عن دائرة بولمان خلال الانتخابات التشريعية ثم أعيد انتخابه خلال الانتخابات التشريعية لنونبر 1997، وفي أكتوبر 1997 انتخب السيد امحند العنصر رئيسا لمجلس جهة فاس بولمان،وفي نوفمبر 2002 عينه جلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، وزيرا للفلاحة والتنمية القروية، ثم وزيرا للدولة في الحكومة التي ترأسها السيد عباس الفاسي. وعين امحند العنصر، من قبل جلالته، وزيرا للداخلية، في الحكومة الحالية قبل أن يتقلد منصب وزير التعمير وإعداد التراب الوطني وتسند إليه حقيبة وزارة الشباب والرياضة بعد التعديل الحكومي الأخير.

من أهم مشاريعه نجد مخطط التهيئة الساحلية، إضافة لاستغلال الساحل البحرين والتصميم الجهوي لإعداد التراب الخاص بجهة فاس-مكناس.

أحمد اخشيشن: جهة مراكش آسفي – حزب الأصالة والمعاصرة –
أحمد اخشيشن والذي تم انتخابه صباح يوم الإثنين 14 شتنبر رئيسا لجهة مراكش آسفي، من مواليد 26 مارس1954 بمراكش.
عين كمدير عام لفرع مكتب الدراسات ” ليجي” الكندي بالمغرب من1997 إلى2001 , وفي شتنبر2003 من ذات الشهر الذي تم تعينه رئيسا الجهة ، شغل منصب مدير عام للهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، حمد اخشيشن عضو المكتب الوطني للمجلس الأعلى للتعليم حاليا , والمكتب الوطني للمرصد الوطني لحقوق الطفل ، يشغل أيضا منصب نائب رئيس الجمعية المغربية للبحث في مجال الاتصال, إضافة لكونه رئيسا سابقا للجمعية المغربية لخرجي مدارس الصحافة ، وعضوا مؤسسا سابقا بالمجلس الوطني للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان، ل ذلك شفع له أن يشغل منصب وزير للتربية الوطنية والتعليم والعالي وتكوين الأطر والبحث ، ليتولى رئاسة مجلس الجهة مراكش آسفي عن جدارة.

اهتم السيد أحمد اخشيشن بتدبير شؤون الجهة، تدبير مسؤولية 6 مجالس إقليمية، وتدبير مؤسسات مهنية.

ابراهيم مجاهد: جهة بني ملال خنيفرة – حزب الأصالة والمعاصرة –
ينحدر الرئيس المنتخب لجهة بني ملال خنيفرة ،السيد ابراهيم مجاهد” من بلدة تاكانت ” جماعة فم الجمعة، شاب ثلاثيني عادي وهادئ ،يحب اقليمه ،له طوح كبير للرقي به الى الامام ،إذ يعتبر من اكبر الممولين الرئيسين للمهرجات والحفلات التي تقام باقليم ازيلال ،كسب من خلالها شعبية لا مثيل لها، ولقي انتخاب إبراهيم مجاهيد ترحيبا كبيرا في الشارعين الجمعاوي والأزيلالي لما حققه حققه ابن من أبناء جلدته.

من أهم الأوراش المنجزة بجهة بني ملال – خنيفرة، أعطى السيد ابراهيم مجاهد الأولوية للبنية التحتية بغية تسهيل الساكنة من التنقل.

عبد الصمد سكال: جهة الرباط سلا القنيطرة – حزب العدالة والتنمية –
من أهم مشاريعه نجد اهتمامه بالعمل على استثمار كل الإمكانات الموجودة داخل الجهة والبناء عل المشاريع الكبرى التي انطلقت، سواء فيما يتعلق بمشاريع تأهيل المدن أو مشاريع البنيات الأساسية ، بمنطق الاستمرار ، من أجل تسريع التنمية داخل الجهة، والعمل على إدماجها في منظور جهوي شمولي مع الحرص على جعل الساكنة تستفيد إلى أقصى حد ممكن من هذه المشارع.

كما أعطى أهمية خاصة للتقليص من مؤشرات الهشاشة الاجتماعية داخل العالم القروي بالمنطقة وداخل الحواضر، والمدن الصغرى ، والعمل على تيسير ربطها بكبريات الحواضر، وإدماجها في منظومة التنمية، هذه الأمور ستمر عبر توفير المرافق الاجتماعية الأساسية وتحسين جودة الخدمات المقدمة، وكذا تحسين وتعزيز وتجويد البنية الطرقية، وثالثا عبر العمل على تثمين الإمكانيات المتوفرة داخل هذه المناطق كي نسمح لساكنتها بتحسين مداخلها.وتوفير مناصب الشغل خاصة عبر مشاريع للتشغيل الذاتي.

إضافة الى اهتمامه بتطوير المنطقة الصناعية ، بالقنيطرة ومشروع بيجو ستروين ، ومشاريع كبرى أخرى، الطريق السيار ، وسيكون هناك ميناء متوسطي على مستوى القنيطرة والذي سيسمح بربط الجهة بشكل مباشر مع الأسواق الخارجية.

عبد الرحيم بن بوعيدة: جهة كلميم – واد نون – التجمع الوطني للأحرار –
عبد الرحيم بوعيدة سياسي مغربي ورئيس جهة كلميم واد نون. ولد عبد الرحيم بوعيدة سنة 1966 بجماعة لقصابي القروية التابعة للنفوذ الترابي لإقليم كلميم، وهو ابن عم مباركة بوعيدة الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية و التعاون.

يشغل الدكتور بوعيدة حاليا أستاذا بكلية الحقوق بمراكش، علاوة على أنه يدير مجموعة الأبحاث والدراسات الجنائية والحكامة الأمنية، ومنسقا لماستر العلوم الجنائية و الأمنية وعضوا بمجلس كلية مراكش، ولرئيس جهة كلميم وادنون تجارب علمية متعددة من بينها شغل مهمة أستاذ المدخل لدراسة القانون لطلبة السنة الأولى حقوق، وأستاذا لمادة قانون التجارة الدولية لطلبة ماستر قانون الأعمال ، وأستاذ المسؤولية الجنائية لطلبة ماستر العلوم الجنائية و مادة الجرائم المعلوماتية لطلبة ماستر العلوم الجنائية.

كما شغل أستاذا للتكوين المستمر لطلبة الماستر وحدة قانون الأعمال مادة عقد البيع الدولي، و القانون المدني لطلبة السنة الثانية – حقوق و أستاذا زائرا بكلية الحقوق بسطات مادة القانون التجاري السنة الأولى حقوق، فضلا على إشرافه على العديد من البحوث والدراسات في سلك الإجازة والماستر والدكتوراه.
وللدكتور بن بوعيدة مجموعة من الكتب والرسائل و الأبحاث والمنشورات، كما أنه شارك في العديد من الندوات الدولية داخل وخارج أرض الوطن.

حيث أخذ السيد عبد الكريم بوعيدة على عاتقه إعطاء نصيب هام لجهة كلميم من مشاريع التنمية، فالمشروع التنموي الجديد ورش يضع الأقاليم الجنوبية في قلب التنمية الحقيقية، ويعيد صياغة الجهات كما يضعها على خارطة التنمية.

إبراهيم الحافيدي: جهة سوس ماسة – التجمع الوطني للأحرار –
افيدي منسق إقليمي لحزب التجمع الوطني للأحرار بأكادير إداوتنان، ينحدر من إقليم اشتوكة أيت بها، حاصل على دبلوم العلوم الزراعية سنة 1976 بالمغرب، ومنه قاده المسار الدراسي نحو الولايات المتحدة الأمريكية، حيث حل بجامعة مينوسوتا وحاز منها على دبلوم الدراسات العليا. ومنها عاد إلى المغرب، حيث سيحصل على دبلوم دولة بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط. ثم انتقل إلى كلية شامبلو ببلجيكا سنة 1985، حيث حصل على شهادة الدكتوراه في العلوم الزراعية. وعين بمعهد الزراعة بأيت ملول رئيس قسم ثم مديرا إلى غاية سنة 2013 ، قبل أن يتقلد وظيفته السامية مديرا عاما لوكالة تنمية الواحات وشجر الأركان. وظل يشغل منصب رئيس جهة سوس ماسة منذ سنة 2003 إلى أن أعيد انتخابه صباح يوم الاثنين 14 شتنبر 2015على رأس الجهة لولاية ثانية.

اعطى ابراهيم الحافيدي الانطلاقة ل19 مشروع تنمية مناطق الواحات ومنهجية عمل الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، بالإضافة إلى تهيئة الطرق والمسالك، والنهوض بالفلاحة الواحاتية، وبناء وترميم التجهيزات الهيدروفلاحية، والتزويد بالماء الصالح للشرب، وكذا تنمية سياحة الواحات المتواجدة على ضفاف واحتي تازارين وتمكروت وكثبان الرمال بمحاميد الغزلان، الرفع من الطاقة الاستيعابية للمبيت بزيادة 1250 سريرا جديدا، وحماية وتثمين التراث بما في ذلك تأهيل الواحات والقصبات والقصور والأماكن الرمزية العتيقة، وتنظيم رحلات ونزهات ترفيهية موضوعاتية، وتعزيز التدفقات السياحية القادمة من ورزازات عبر إعداد حملات تواصلية مع منظمي الرحلات سواء الوطنيين أو الدوليين بغية تسويق أنجع للمسارات والجولات السياحية المندمجة.

حمدي ولد الرشيد: جهة العيون الساقية الحمراء – حزب الاستقلال –
ازداد السيد سيدي حمدي ولد الرشيد ، الذي انتخب مؤخرا رئيسا لجهة العيون- الساقية الحمراء، سنة 1971، ترأس سيدي حمدي ولد الرشيد، الحاصل على دبلوم جامعي، “مجلس جهة العيون- بوجدور- الساقية الحمراء” عن حزب الاستقلال منذ سنة 2006، وهو حاليا عضو الغرفة الفلاحية بالعيون، والسيد ولد الرشيد، عضو بالمجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، ويشغل منصب النائب الأول لرئيس جمعية الجهات المغربية، وفاعل جمعوي في عدة جمعيات ثقافية ورياضية.

من أبرز مشاريعه نجد المشاريع المدرجة ضمن النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية، و التي ستعود بالنفع بشكل مباشر على ساكنة المنطقة، من خلال توفير فرص الشغل وإنعاش المقاولات المحلية وتعزيز التنمية، كما أن البرنامج التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية للمملكة “حافل بالمشاريع التنموية والمهيكلة الضخمة، التي ستجعل من هذه الجهة قطبا اقتصاديا واعدا،”

الخطاط ينجا: جهة الداخلة وادي الذهب – حزب الاستقلال –
من بين مشاريعه الهامة التي تعرفها وستعرفها جهة الداخلة وادي الذهب، نجد البرنامج التنموي الهام الذي يضم برامج مهيكلة كبرى وأخرى جهوية، المساهمة في المشاريع المتعلقة بإنجاز الطريق السريع تزنيت-العيون، وتقوية وتوسعة الطريق بين الداخلة والعيون، ومشروع ربط الداخلة بالشبكة الوطنية للكهرباء، وكذا مشروع التطهير السائل بمركز بئر كندوز بإقليم أوسرد.

رابط مختصر