تركيا تعامل دولة أوروبية بالمثل و تفتش مواطنيها بالكلاب البوليسية

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 21 أكتوبر 2017 - 1:16 صباحًا
تركيا تعامل دولة أوروبية بالمثل و تفتش مواطنيها بالكلاب البوليسية

 

تركيا تعامل دولة أوروبية بالمثل و تفتش مواطنيها بالكلاب البوليسية.

ردت السلطات التركية، على قيام سلطات الجمارك النمساوية بتفتيش ركاب الخطوط الجوية التركية في مطار فيينا الدولي، بكلاب بوليسية، بخطوة مماثلة وذلك بتفتيش المسافرين النمساويين، في مطار أتاتورك الدولي بإسطنبول بكلاب بوليسية.

وقامت السلطات التركية بعملية التفتيش بعد ختم جواز سفر المواطنين النمساويين المسافرين إلى العاصمة فيينا، حيث قامت بتفتيش المسافرين وحقائبهم بالكلاب البوليسية.

وذكرت مصادر في مطار أتاتورك، أن إجراءات التفتيش بالكلاب البوليسية لم تشمل مواطني الدول الأخرى، بل شملت المواطنين النمساويين.

وكانت سلطات الجمارك النمساوية، قامت بتفتيش ركاب الخطوط الجوية التركية في مطار فيينا الدولي، بكلاب بوليسية. مما استدعى وزارة الخارجية التركية إلى انتقاد هذا “التصرف القبيح” مطالبة بمحاسبة المسؤولين عنه.

وذكرت الخارجية التركية، أن الحادثة جرت في مطار فيينا الدولي عندما قامت سلطات الجمارك النمساوية بتفتيش الركاب في قاعة الانتظار قبيل ركوبهم الطائرة، بحيث أحضرت كلابًا بوليسية وجعلتها تشم ركاب الخطوط التركية “بشكل استفزازي”.

وعقب ذلك أصدرت وزارة الخارجية التركية بياناً انتقدت فيه “التصرف القبيح”، مؤكدة أن مسؤولين في السفارة التركية بالنمسا، أجروا لقاءات في مطار فيينا، للتحري عن سبب ممارسة موظفي الجمارك تلك.

وجاء في البيان الصادر عن الخارجية التركية: “علمنا أن مثل هذه الإجراءات التفتيشية، تقع نادراً بعد بلاغ، ويخضع لها ركاب جميع الخطوط الجوية. وعليها فقد قامت سفارتنا في فيينا، عبر وزارة الخارجية النمساوية بالتدخل اللازم، والإشارة إلى الرقابة غير السليمة، وطلبنا من السلطات النمساوية المعنية، توجيه إخطار إلى موظفي الجمارك”.

واختتم البيان بأن السلطات النمساوية تعهدت بإيلاء أهمية أكثر تجاه هذه الضوابط.

رابط مختصر