مستجدات مدونة الصحافة موضوع ندوة في وجدة.

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 - 12:26 مساءً
مستجدات مدونة الصحافة موضوع ندوة في وجدة.

نظم منتدى الشرق لمراسلي الجرائد الوطنية،  يوم السبت 10 دجنبر الجاري بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية بوجدة ، ندوة حول ” مستجدات مدونة الصحافة ( قانون الصحافة والنشر الجديد بين الحرية والمسؤولية )”  أطرها نخبة من الأساتذة الأكفاء ، بمشاركة المدير الجهوي لوزارة الاتصال وعدد من ممثلي المنابر الإعلامية المكتوبة والإلكترونية ، إلى جانب مجموعة من الفاعلين الجمعويين والحقوقيين والمهتمين بقطاع الإعلام .

الندوة تناولت مجموعة من المحاور همت الإصلاح الذي عرفه قانون الصحافة والنشر، وتحليل لإيجابيات وسلبيات مدونة الصحافة والنشر الحالية. وكذا قراءة نقدية للمدونة الجديدة .

 

كما تم التطرق إلى الجانب القانوني في العرض الذي قدمه الأستاذ مراد زيدوح ، المحامي بهيئة وجدة ، وعضو المجلس الوطني للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان،  إذ رأى أن ظاهر مدونة الصحافة والنشر التي تم تسويقها يختلف عن عمقها ، وذلك من خلال تعرية مساوئ مجموعة من الفصول القانونية التي تضمنتها هاته المدونة لأنها جاءت فضفاضة وهلامية يمكن استعمالها بشكل لا يخدم الصحفيين ، مستشهدا ببعضها ( المادتان 92 و119 نموذجا ) وتقديم شرح شامل وواف لها مع عرض أمثلة لقضايا راجت في المحاكم في هذا الشأن . ليخلص في الأخير إلى أن التعبير حرية طبيعية لا تحتاج إلى تقنين وأن للصحافي حصانة متميزة تفصله عن الشخص العادي .

 إلى ذلك ساهم الحاضرون في إثراء النقاش من خلال طرحهم لسيل من التساؤلات بخصوص جملة القضايا والمشاكل التي تؤرق الجسم الصحفي بجهة الشرق.

رابط مختصر