يهود العالم “يحجون” إلى وجدة للاحتفال بموسم هيلولة شالوم الصبان

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 2 يناير 2018 - 9:38 مساءً
يهود العالم “يحجون” إلى وجدة للاحتفال بموسم هيلولة شالوم الصبان

من المرتقب أن يتقاطر على مدينة وجدة يوم الخميس 18 يناير الجاري المئات من اليهود من مختلف بقاع العالم للاحتفال بـ هيلولة شالوم الصبان الصقلي ، حيث ستقام قداسات وطقوس دينية بحضور مكثف من معتنقي الديانة اليهودية، الذين يقطنون بمختلف دول العالم وينحدرون من مختلف مناطق المغرب وخاصة مدينة وجدة .

مصدر أكد لوجدة الرسمية أن هذا الاحتفال الديني السنوي يؤكد تشبث اليهود المغاربة بمختلف أجيالهم بهويتهم الوطنية وأصالتهم الحضارية والثقافية التي تشكل رافدا من روافد الثقافة المغربية، مضيفا بأن الاحتفال بموسم هيلولة بوجدة يعكس أيضا مدى ارتباط اليهود المغاربة ببلدهم الأصلي وحرصهم على صلة الرحم به، حيث يحظون بقدر كبير من الاحترام، خاصة وان المملكة مشهود لها بتسامحها الديني والمساواة في الحقوق والواجبات بين معتنقي مختلف الديانات السماوية.

موسم هيلولة شالوم الصبان الصقلي بمدية وجدة

الاحتفال بموسم هيلولة هو أحد التقاليد العريقة لدى الطائقة اليهودية، كما أنه يشكل إحدى التظاهرات الدينية الأكثر تميزا لدى اليهود المغاربة، وهو نتاج تعايش عريق ما فتئ يترسخ في إطار الاحترام المتبادل والتسامح.

هذا الاحتفال الديني السنوي يؤكد تشبث اليهود المغاربة بمختلف أجيالهم بهويتهم الوطنية وأصالتهم الحضارية والثقافية التي تشكل رافدا من روافد الثقافة المغربية.

وبهذه المناسبة، يبتهل الحاضرون إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء لأمير المؤمنين ، لأن يحفظه ويمتعه بالصحة وطول العمر، ويبارك خطواته، وأن يقر عينه بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد أزره بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

رابط مختصر