وجدة.. تفكيك شبكة خطيرة لأفارقة يحتجزون ويتاجرون في البشر

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:16 مساءً
وجدة.. تفكيك شبكة خطيرة لأفارقة يحتجزون ويتاجرون في البشر

تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بوجدة، مساء امس الخميس، من توقيف ثمانية مواطنين من دول افريقيا جنوب الصحراء يشتبه في ارتباطهم بشبكة اجرامية تنشط في مجال الاتجار بالبشر وتنظيم الهجرة غير المشرولاعة واحتجاز والمطالبة بفدية مالية.

واوضح بلاغ للمديرية العامة للامن الوطني، اليوم الجمعة، ان مصالح الامن كانت قد توصلت بشكايتين، الاولى تقدم بها مواطن من غامبيا، مقيم بطريقة قانونية بالمغرب، اكد فيها انه تلقى اتصالا هاتفيا من احد مواطنيه يطلب منه مبلغا ماليا بالعملة الاوربية ليتسنى له تسليمه لمحتجزيه من اجل الافراج عنه، بينما تقدم بالشكاية الثانية مواطن آخر من غامبيا اوضح فيها انه تعرض للاحتجاز قبل ان يفرج عنه بعد ادائه مبلغا ماليا بالعملة الوطنية.

واشار المصدر نفسه الى ان التحريات التي باشرتها مصالح الامن مكنت من تحديد موضع الاحتجاز، ويتعلق الامر بمنزل من طابقين يوجد باحد الاحياء السكنية، حيث تم ضبط ثمانية مشتبه فيهم، يحملون جنسيات ايفوارية وسنغالية ومالية، كما تم العثور على 16 شخصا من دول جنوب الصحراء محتجزين ضمن البيت.

واضاف ان المعطيات الاولية للبحث تؤشر الى ان المشتبه فيهم الموقوفين كانوا يعرضون خدماتهم في مجال الهجرة غير المشروعة على الضحايا، قبل ان يعمدوا الى احتجازهم ضمن البيت المذكور، ومطالبة عائلاتهم واقاربهم بفديات مالية من خلال الاتصال بهم هاتفيا.

وقد تم، حسب البلاغ، فتح فتش قضائي في النازلة تحت اشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، ورصد امتدادتها المحتملة خارج ارض الوطن.

رابط مختصر