أول كسوف شمسي لعام 2016 شهر مارس المقبل

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 24 فبراير 2016 - 10:16 مساءً
أول كسوف شمسي لعام 2016 شهر مارس المقبل

العالم على موعد مع أول كسوف شمسي لعام 2016 صباح يوم التاسع من شهر مارس المقبل، وسيكون مرئياً في شرق آسيا ابتداء من سومطرة في أندونيسيا وبورنيو وسولاويسي وصولاً إلى أواسط المحيط الهادي.

ومعلوم أن كسوف الشمس ظاهرة طبيعية تحدث نهارا عندما يمر القمر بين الشمس والأرض وتكون الثلاثة أجرام على استقامة واحدة ويكون القمر قريبا نسبيا من الأرض.

فعندما يحجب القمر أجزاء من قرص الشمس, يعرف الكسوف في الحالة بالكسوف الجزئي, وقد يحجب القمر قرص الشمس بالكامل ويحدث الكسوف الكلي حيث تظلم السماء وتظهر النجوم وتنخفض درجة حرارة جو الأرض, وفي بعض الأحيان يحجب قرص القمر المناطق الوسطى من قرص الشمس وتظهر كحلقة من النور ويعرف الكسوف في هذه الحالة بالكسوف الحلقي . ويبدأ الكسوف عادة جزئيا ثم يتطور إلى الكلي أو الحلقي ثم بعد ذلك إلى جزئي حتى ينتهي.

سيبدأ الكسوف الكلي Total Solar Eclipse بعد شروق شمس يوم الأربعاء 9 مارس القادم بعشرين دقيقة تقريباً، من مدينة “بالمبانغ” في أقصى غرب أندونيسيا، ومن ثم ينتقل إلى المدن شرقاً، حيث سيحجب القمر قرص الشمس كليا في أقصى حالاتها لمدة 4 دقائق 9 ثوان, وبالتوقيت العالمي سوف يبدأ هذا الكسوف عند الساعة 23:20 وذلك يوم 8 مارس وسيصل الذروة على الساعة 01:58 وذلك يوم 9 مارس وسينتهي على الساعة 04:34 في 9 مارس.
ويحدث الكسوف والخسوف، لأن الشمس والقمر يبدوان للراصد الأرضي ظاهريا بحجم واحد رغم أن قطر الشمس يكبر قطر القمر نحو 400 مرة، ما يجعلهما يظهران متساويين في الحجم ظاهريا، فضلا عن أن الشمس تبعد نحو 400 مرة بعد القمر (متوسط بعد الشمس عن الأرض 150 مليون كيلومتر)، فابتعادها الكبير واقتراب الصغير يجعلهما متساويين في الظاهر.

ويحدث الكسوف الشمسي والخسوف القمري في حالة وقوع الشمس والقمر على خط واحد مع الأرض (في منطقة العقود نقطة تقاطع خط الاستواء السماوي مع دائرة البروج)، ويحدث هذا في طور المحاق والبدر، لكن لا يحدث في كل شهر، والسبب هو أن مستوى فلك القمر لا يتطابق مع مستوى فلك الأرض، وبالتالي فإن احتمال مرور القمر فوق الشمس أو تحتها أكبر من احتمال مروره أمامها. ويستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته ما بين 4 و 5 ساعات، في حين أن طور الكسوف الكلى الذي يصاحبه عادة إظلام محسوس حيث تظهر النجوم نهارا لا يستغرق سوى عدة دقائق, وقد يصل عدد الكسوفات الشمسية في العام إلى خمس حالات أغلبها كسوفات جزئية، وفي المتوسط يحدث كسوف الشمس 2.4 مرات في السنة .

وللكسوف والخسوف دورة معروفة منذ القدم يطلق دورة الساروس التي تتكرر كل 6585.32 يوما، وتبلغ مدة دورة الساروس 18 سنة و11 يوما وثماني ساعات.

ولا يمكن رؤية كسوف 9 مارس في المملكة المغربية والمنطقة العربية بينما يرى كليًا في سماء جزيرتي سومطرة وبورنيو بأندونيسيا ، ويرى جزئيًا في مناطق شرق آسيا واليابان، والصين، واستراليا، ونيوزلندا، والمحيط الهادي.

kousouf-soleil1-560x360

koussouf-01

رابط مختصر