انتخابات مناديب التعاضدية العامة للتربية الوطنية لم تسلم من التجاوزات و غياب أسماء مئات المنخرطين من اللوائح

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 13 ماي 2016 - 8:15 مساءً
انتخابات مناديب التعاضدية العامة للتربية الوطنية لم تسلم من التجاوزات و غياب أسماء مئات المنخرطين من اللوائح

وجدة: محمد بلبشير.
احتج العشرات من منخرطات و منخرطي التعاضدية العامة لموظفي وزارة التربية الوطنية على عدم وجود أسمائهم بلوائح الانتخابات الخاصة بانتخاب مناديبهم بفرع التعاضدية بوجدة، و استنكر بعض ممثلي النقابات المعنية بهذا الاستحقاق ما وصفوه بالتجاوزات و الخروقات كعدم تعيين مراقبين يمثلون النقابات المعنية و عدم عثور عدد من المنخرطات و المنخرطين على أسمائهم باللوائح المعدة لهذه العملية، الشيء الذي دفع ممثل الجامعة الحرة للتعليم فرع وجدة إلى إحضار خبير قضائي لمعاينة تلك التجاوزات، إلا أنه لم يتم السماح لهذا الأخير بولوج مركزي الانتخاب بكل من صندوق الادارة و صندوق مصحة التوليد “دندان”.. و قال كل من ممثل الجامعة الحرة للتعليم و النقابة الوطنية للتعليم(كدش) في تصريح لجريدة العلم لقد تميزت هذه العملية بالتضييق على المنخرطين، كما أن أرقام الانتظار للإدلاء بالصوت وصلت إلى أكثر من 950 خاصة بمصحة التوليد “دندان”، و التي شهدت عدة اشتباكات و احتجاجات، و على اثر ذلك تم تسجيل انسحاب العشرات من هذه العملية بسبب طول الانتظار و الملل من الوقوف وسط الطريق.. هذا و لم يتم تعيين ممثلين عن النقابات المشاركة في العملية إلا بعد مرور حوالي 3 ساعان عن بداية الاقتراع..
من جهة أخرى بلغنا من بعض النقابيين أن بعض مديري المؤسسات التعليمية للتعليم الابتدائي منعوا الأساتذة من مغادرة مقرات عملهم قصد الذهاب للإدلاء بأصواتهم، و لم يتم الترخيص لبعضهم إلا بعد تظاهرهم بانتقاء أسماء ممثلي النقابة المسيطرة على التعاضدية.. كما أن توقيت إجراء هذه العملية لم يكن مناسبا لكل منخرطي التعاضدية و خاصة منهم العاملون بالمجموعات المدرسية و القرى البعيدة مما أدى إلى حرمان المئات من هذا الاستحقاق..
و بالرغم من ذلك فقد أحرزت الجامعة الحرة للتعليم على المرتبة الثانية بعد الجامعة الوطنية للتعليم، و بفرع بركان و في نفس الإطار فقد تمت عملية التصويت بمقر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، و بدون حضور ممثلي المترشحين بتعليمات من اللجنة المسؤولة عن العملية بجهة الشرق، و كانت عملية الفرز ستمر بنفس المسار مما كان سيؤدي إلى تأزيم الوضع لو لم تعد الجهة المعنية إلى جادة الصواب حيث قبلت بحضور ممثل متوفر على محضر انتداب مصادق عليه، لينوب عن جميع المترشحين لتتبع عملية الفرز، حسب مصدر نقابي من عين المكان.. و قد بلغ عدد المسجلين بهذا الإقليم 3377 لم يصوت منهم سوى 583 بنسبة مشاركة بلغت 17،26 ٪..

التعاضدية العامة لوزارة التربية الوطنية وجدة،
رابط مختصر