جنوب افريقيا : المغرب تجاوزنا اقتصاديا رغم إمكانياته المتوسطة

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 12 ماي 2016 - 2:20 مساءً
جنوب افريقيا : المغرب تجاوزنا اقتصاديا رغم إمكانياته المتوسطة

ثمن مركز الإستثمار بغوتنغ، أهم مقاطعات جنوب افريقيا، أمس الأربعاء، الإنجازات التي حققها المغرب في المجالات الإقتصادية، مشيرا إلى أن هذا التقدم يشكل نموذجا للبلدان الأفريقية.

وقال كليفورد ندولفو رئيس مركز الإستثمار بغوتنغ التي تعد أكبر مقاطعات جنوب افريقيا بساكنة تبلغ 12 مليون نسمة و بناتج داخلي خام يصل إلى 112 مليار دولار، مايشكل 34 بالمائة من الناتج الداخلي الخام لجنوب افريقيا و 10 بالمائة للقارة الإفريقية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، “إن المغرب حقق تقدما في عدة ميادين خصوصا التكنولوجية منها”.

وسجل المسؤول ، الذي كان يتحدث على هامش مؤتمر احتضنهحي ساندتون المالي بجوهانسبورغ، حول نماذج التنمية الإقتصادية بالمغرب و الهند، أن المغرب نجح في تجاوز رهان تنمية عدة قطاعات مقارنة مع بلدان افريقية أخرى .

وأضاف ندولفو أن 3جنوب افريقيا لا تزال في مرحلة التحول الإقتصادي مقارنة مع المغرب ،فرغم توفر البلد على بنيات تحتية متطورة إلا أنها لا زالت تعمل لتحقيق تطور شامل3، مشيرا إلى أن التجربة التي راكمها المغرب ستمكنه من المساهمة في تسوية مشاكل القارة الإفريقية.

وتطرق في هذا الصدد إلى تجربة المغرب في مجال التنمية البشرية و النهوض بالمقاولات الصغرى و المتوسطة، مؤكدا أن هذه التجربة ستعود حتما بالنفع على باقي الدول الافريقية .

من جهة أخرى دعا رئيس المركز إلى بذل مزيد من الجهود للتعريف بمؤهلات المغرب في جميع أنحاء افريقيا ولاسيما في جزئها الجنوبي . وقال “إن تاريخ المغرب غير محكي في هذا الجزء من افريقيا ، إنه تاريخ جميل نرغب في اكتشاف المزيد منه “.

رابط مختصر