حجيرة يعرض البرنامج الانتخابي المحلي لحزب الاستقلال في ندوة صحافية بمدينة وجدة: الشغل هو الأول

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 9:14 مساءً
حجيرة يعرض البرنامج الانتخابي المحلي لحزب الاستقلال في ندوة صحافية بمدينة وجدة: الشغل هو الأول

وجدة في 20 شتنبر 2016، ترأس وكيل لائحة الميزان الدكتور عمر حجيرة صباح اليوم الثلاتاء ندوة صحافية بمقر مفتشية حزب الاستقلال بوجدة، حضرها ممثلو وسائل الاعلام الوطنية و المحلية المكتوبة والالكترونية و مسؤولي قطاعات حزب الاستقلال و ثلة من مناضليه، لعرض الخطوط العريضة لبرنامج الحزب على مستوى دائرة وجدة انكاد.

و في بداية الندوة أكد الكاتب الاقليمي لحزب الاستقلال رشيد زمهوط على ان الحزب اختار عبر تنظيماته المحلية و منذ سنة تقريبا و بشكل ديمقراطي ان يكون عمر حجيرة وكيلا للائحة حزب الاستقلال بوجدة نظرا للمجهودات التي قدمها خلال الولاية البرلمانية السابقة التي ستنتهي خلال ايام، كما اكد على اهمية هذا اللقاء الذي جاء في إطار إشراك هيئات و تنظيمات حزب الاستقلال لوسائل الاعلام من أجل نقل رؤية الحزب محليا للعملية الانتخابية ككل و التي اعتبرها زمهوط محطة مهمة لحماية مكتسب النزاهة و الشفافية و احترام اختيارات الناخب بعيدا عن سلوك الحياد السلبي للسلطات، و التي حذر منها حزب الاستقلال إما عبر بلاغاته الوطنية أو الاقليمية، أو من خلال تحذيراته من داخل قبة البرلمان لضمان تنافس كفؤ شريف لا يمنع من تقديم التهاني لأي مرشح فاز بقواعد الديمقراطية و النزاهة.
بعد ذلك تناول الكلمة الدكتور عمر حجيرة حيث شدد على ان تسود خلال الحملة الانتخابية الثقافة السياسية باعتماد البرامج و المشاريع الطموحة والتنافس بالبرامج القابلة للإنجاز، عوض اللجوء إلى السب والشتم والقدف والضرب “تحت الحزام” لكسب الأصوات. وقد صرح عمر حجيرة أن برنامج حزب الاستقلال يوجدة تم وضعه بناء على استطلاعات قام بها بنفسه وهو يتنقل بين الاحياء والقرى ومن أبرز مكونات البرنامج نذكر :

اعتبار ملف التشغيل بالمنطقة من أولى الأولويات، لأن التشغيل بوجدة والنواحي هو هاجس جل الشباب وساكنة وجدة، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال أربعة محاور كبرى وهي: 1) الاستثمار، 2) السياحة، 3) الصناعة، 4) المدينة الجامعية، ولعل سن تحفيزات ضريبية خاصة بالمناطق الحدودية ريثما تتحسن الأوضاع، و العمل على مراحعة اثمنة اقتناء وحدات صناعية بالقطب التكنولوجي مقترحا أن يتم تشجيع المستثمرين ببيع بقع أرضية لهم بأثمنة رمزية تتراوح بين 50 درهم و 100 درهم للمتر المربع عوض 600 أو 800 درهم، هي أهم المحفزات على الاستثمار بالمنطقة، كما أن تشجيع السياحة بالمنطقة والتفكير في جعل المحطة السياحية بالسعيدية تنشط على طول السنة عوض شهرين فقط ، على اساس العمل بشكل سنوي لضمان فرص شغل اكثر و بصفة قارة عبر جعل السياحة الداخلية بجهة الشرق هدفا اسمى.
و قي نفس الاطار تطرق برنامج حزب الاستقلال بوجدة الى ملف الصناعة التي لم يجد لها مكان بوجدة و ذلك بوعد الناخبين على اساس البحث عن مشاريع كبرى لامتصاص البطالة.
ويتضمن البرنامج التفكير في بناء و خلق وحدات جامعية و معاهد دولية للتعليم العالي بمختلف التخصصات على عقارات تابعة للدولة بطريق الحدود المغربية الجزائرية وجعل مدينة وجدة مدينة جامعية دولية بمواصفات عالمية.
كما استأثر قطاع الصحة العمومية بحيز مهم ببرنامج الحزب بدائرة وجدة أنكاد حيث اكد على خلق مستشفى جديد بديل لمستشفى الفارابي الذي اختلط دوره واختصاصاته بالمستشفى الجامعي، والعمل على تحويل هذا الاخير الى مستشفى للطفل و الام، مع خلق مستوصفات جديدة بالأحياء المدارية والعمل على تعزيز و تقوية دور المستشفى الجامعي محمد السادس وضمان جودة خدماته.

أما فيما يخص قطاع التعليم فقد تضمن البرنامج المعروض على انظار وسائل الاعلام خلق مؤسسات تعليمية جديدة بالاحياء المدارية التي تعرف كثافة سكانية كثيفة مع العمل على صيانة المؤسسات التعليمية بالاقليم.
هذا و في إطار توسيع دائرة الاستفادة من السكن في اطار رؤية متكاملة لسياسة المدينة تعهد وكيل لائحة الميزان بوجدة عمر حجيرة على تنظيم الاحياء الناقصة التجهيز و اتمام عمليات اعادة الهيكلة و الادماج بالمدينة بشراكة مع القطاعات الحكومية المختصة، و كذا الاستمرار في بحث عن شراكات جديدة لتأهيل وجدة الكبرى و الجماعات القروية في إطار اتفاقيات مع الحكومة المقبلة لتمويل برنامج 2017 – 2022.

و لتنمية قروية افضل خصص البرنامج الذي قدمت نسخ منه لوساءل الاعلام و كان اهم ارضية للمتحدث عن تنمية قروية على اساس برنامج خاص بجماعات عمالة وجدة انكاد مع خلق مشاريع تدخل في اطار المخطط الاخضر لخلق مزيد من فرص شغل للعاطلين بالمجال القروي.

كما استأثر ملف قطاع التجارة بحيز مهم و ذلك بالعمل على حماية التجار و دعمهم بنظام جبائي محفز من خلال دعم القطاعات الحكومية المختصة و العمل على تنظيم ظاهرة الفراشة و التجار المتنقلين في اسواق بمعايير بيئية متطورة. و لاجل تشجيعهم اكثر سيتم العمل على تنظيم معارض دولية بغية انعاش الطلب الداخلي و ضمان حقوق التجار المتعلقة بالتغطية الصحية..

وجدير بالذكر، أن لائحة حزب الاستقلال تتكون من:

  • وكيل اللائحة: الدكتور عمر حجيرة، صيدلي رئيس جماعة وجدة، ونائب برلماني
  • عبد العالي فاطمي: رئيس جماعة سيدي موسى لمهاية سابقا، مدير وكالة أسفار
  • عمار بوهراوة: رئيس جماعة أهل أنكاد سابقا، فلاح
  • كمال بلعربي: كاتب الشبيبة الاستقلالية بوجدة ، أستاذ
  • ممثلي حزب الاستقلال وجدة في اللائحة الوطنية

لائحة الشباب

أنس زيزي: عضو اللجنة المركزية لمنظمة الشبيبة الاستقلالية

لائحة المرأة

نزهة رضى: عضوة اللجنة المركزية لحزب الاستقلال

وجدة الرسمية – وجدة البوابة

رابط مختصر