حملة تحسيسية حول أهمية المحافظة على الموارد المائية بالجهة الشرقية

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 25 مارس 2016 - 7:21 مساءً
حملة تحسيسية حول أهمية المحافظة على الموارد المائية بالجهة الشرقية

نظمت المديرية الجهوية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء، ما بين 9 فبراير الماضي و23 مارس الجاري، حملة تحسيسية وتواصلية بعدد من مناطق الجهة الشرقية حول أهمية المحافظة على الموارد المائية والدور الفعال للتطهير السائل في حماية البيئة.

وذكرت المديرية، أن هذه الحملة المنظمة تحت شعار “جميعا من أجل تدبير مندمج لمواردنا المائية”، استهدفت عددا من الجمعيات النسوية ونحو 18 مؤسسة تعليمية، خاصة بمدن العيون سيدي ملوك ودبدو (إقليم تاوريرت) ورأس الماء (الناظور) وميضار والدريوش.

وتندرج هذه الحملة في إطار الإستراتيجية المندمجة المعتمدة من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء، والتي تأخذ بعين الاعتبار التدبير الشمولي للدورة المائية وعلاقة الماء بمختلف المجالات التنموية.

وتضمن برنامج هذه الأيام التواصلية، المنظمة بتعاون مع الوكالة البلجيكية للتنمية وبشراكة مع الجماعات الحضرية والسلطات المحلية والنيابات الإقليمية للتربية الوطنية، تقديم عروض متنوعة وعرض أفلام مؤسساتية لإطلاع المستهدفين على مختلف مراحل معالجة الماء الصالح للشرب ومراقبة جودته، وكذا معالجة المياه العادمة.

وفي إطار الاحتفال باليوم العالمي للماء، نظمت المديرية ندوة بالجماعة الحضرية لدبدو قدم خلالها المسؤول الجهوي للتواصل محمد دندان برنامج استثمار المكتب في قطاعي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل بالجهة الشرقية خلال الفترة ما بين 2016 و2021، وحصيلة الانشطة التواصلية المنجزة خلال الخمس سنوات الماضية.

وأشار دندان إلى أن المكتب راكم على مدى سنوات تجربة متميزة في تزويد العالمين الحضري والقروي بالماء الصالح للشرب والتطهير السائل، كما انخرط في رفع التحديات المتصلة بالأهداف الجديدة للتنمية المستدامة، وذلك عبر انجاز مشاريع جد هامة بجميع جهات المملكة ، مؤكدا على ضرورة تكثيف جهود كافة المتدخلين لجعل هذين القطاعين يحظيان بالأولوية ضمن اهتماماتهم.

وتضمن برنامج هذه الحملة أيضا زيارة ميدانية للمحطة الجديدة لمعالجة المياه العادمة بدبدو، ومسابقة للرسم حول أهمية المحافظة على الماء ودور التطهير السائل في حماية البيئة لفائدة 30 تلميذا من مختلف المؤسسات التعليمية برأس الماء بتعاون مع النوادي البيئية لهذه المؤسسات.

وتوخت المديرية من هذه الحملة ترشيد استعمال الماء الصالح للشرب في مختلف الأنشطة المنزلية والمجالات التنموية، وكذا فهم قيم التطهير السائل ودوره الفعال في حماية الموارد المائية وصحة المواطنين وتحقيق التنمية المستدامة.

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب Oujda Maroc،
المصدر - و م ع
رابط مختصر