حملة شرسة ضد مروجي القرقوبي بوجدة

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 10 مارس 2016 - 1:57 مساءً
حملة شرسة ضد مروجي القرقوبي بوجدة

تتواصل مجهودات السلطات الأمنية بوجدة للحد من كارثة الأقراص الطبية المخدرة التي يتم تهريبها من الجزائر و الإيقاع بمهربي و مروجي و مستهلكي هذه السموم في قبضة العدالة، حيث تمكنت هذه المصالح الأمنية من إجهاض عمليتين لترويج هذه السموم بمختلف المدن المغربية، و التي نتج عنها تفكيك شبكتين إجراميتين وصفتا بالخطيرتين و إيقاف عشرات الأشخاص بمختلف المدن التابعة لنفوذ ولاية أمن وجدة و حجز حوالي أو يزيد عن 70000 قرص طبي مهلوس في ظرف أقل من 40 يوما ما بين الثامن من يناير 2016 و 18 فبراير الجاري.. فيما تمكنت خلال سنة 2015 من حجز حوالي 40.000 حبة..
و كانت أكبر عملية أنجزتها ذات المصالح الأمنية لما تمكنت من تفكيك شبكة متخصصة في ترويج هذه المادة بكل من الناظور، وجدة و بركان حيث حجزت لديها 38000 قرص مهلوس يوم الخميس 07 يناير 2016 ، فيما أحيل أفراد الشبكة على العدالة لتقول كلمتها فيهم.. دائما و في إطار الجهود التي تبذلها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني لمكافحة الاتجار في المخدرات و المؤثرات العقلية، خاصة ترويج الأقراص الطبية المهلوسة، تمكنت عناصر الأمن بمفوضية بني نصار بمدينة الناظور، مساء يوم الثلاثاء 16 فبراير الجاري، من حجز سيارة مسجلة بالخارج للاشتباه في استعمالها في تهريب الأقراص المخدرة.. و أشار بلاغ لولاية أمن وجدة توصلت العلم بنسخة منه أن عملية التفتيش التي أجريت على السيارة أسفرت عن حجز ما مجموعه 30.514 قرصا مخدرا من نوع “اكستازي”، و أوقفت ذات المصلحة سائق السيارة و مرافقته، و يتعلق الأمر بمواطن مغربي مقيم باسبانيا يبلغ من العمر 35 سنة و مرافقته الاسبانية الجنسية.. و يضيف البلاغ أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتعميق البحث في النازلة..
و كشفت مصالح ولاية أمن وجدة في بلاغات سابقة لها عن حصيلة تدخلاتها الأمنية طيلة سنة 2015 في مجال محاربة المخدرات و الأقراص المهلوسة و الخمور المهربة و كذا الهجرة السرية.. حيث تمكنت ذات المصالح من حجز أزيد من 39817 قرصا مهلوسا.. كما أسفرت تدخلات مختلف المصالح الأمنية التابعة لولاية أمن وجدة عن تفكيك عدد من العصابات الإجرامية و إيقاف عشرات الأشخاص مع حجز كميات هامة من الممنوعات و ذلك في الفترة الممتدة ما بين 01 و 15 يوليوز 2015 .. و ذكر بلاغ للولاية ذاتها أنه و في مجال محاربة الاتجار في المخدرات و الأقراص الطبية المهلوسة، تم حجز 590 قرص مخدر و 01 كلج و نصف من مخدر الشيرا، و بتاريخ 12 يوليوز 2015 تم إيقاف 06 أشخاص في عمليات متفرقة بكل من سوق مليلية و حي جنان دندان و بمحيط إعدادية الجاحظ، من أجل ترويج الأقراص المهلوسة و حجز 320 وحدة من هذه السموم..
و أقدمت المصالح الأمنية لولاية أمن وجدة على حجز ما يفوق عن 246 قرص مهلوس خلال الثلاثة أيام الأخيرة من يونيو 2015، و ذلك بكل من مدينة وجدة و الناظور.
و في عملية نوعية اتسمت بالمهنية و الفطنة، نجحت مصالح أمن زايو بإقليم الناظور خلال فبراير 2015 في إيقاف شخصين في عقدهما الثالث أفراد شبكة إجرامية وصفت بالخطيرة، و ذلك على مشارف النقطة الحضرية بالمدينة المذكورة، و حسب بلاغ لولاية أمن وجدة، يصنف أحدهما كأكبر مروجي المخدرات على مستوى إقليم الناظور كما أنه مبحوث عنه بموجب أزيد من 115 مذكرة بحث، و كان الموقوفان يحوزان كمية كبيرة من مادة ما يسمى ب “القرقوبي”، و المتمثلة في 3510 قرص طبي مهلوس نوع “زيبام” و “نورداز”، بالإضافة إلى 2 كيلوغرام من مخدر الكيف و 350 غرام من مخدر الشيرا و 700 غرام من الطابا..
و تواصل المصالح الأمنية لولاية أمن وجدة و على رأسها مصالح الشرطة القضائية حملاتها اليومية لمحاربة ترويج الأقراص المهلوسة و تضييق الخناق على مروجيها…

محمد بلبشير

رابط مختصر