سوء تسيير و قوانين مجحفة بمطار وجدة انكاد

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 25 أبريل 2016 - 12:32 مساءً
سوء تسيير و قوانين مجحفة بمطار وجدة انكاد

بالرغم من الاحتجاجات المتتالية وتذخلات نواب الأمة وأسئلتهم المتعددة لوزير التجهيز والنقل واللوجيستيك في موضوع معاناة المسافرين بمطار وجدة أنكاد والناظور العروي الا ان المشاكل نفسها لازالت مسترسلة في البقاء ناهيك عن اتساع رقعة المعاناة.

كان مطروحا في السابق مشكل الرحلات التي تبرمج باكرا او بعد منتصف الليل او مشاكل اخرى متمثلة في التاخرات المفاجئة او الغاء بعض الرحلات او الهبوط في مطار اخر وهي مشاكل اعتبرت مانعا مباشرا لا يشجع المستثمرين على قصد الجهة.

الحديث عن المشاكل بالمطارين يتسع مداه ليصل الى مشكل لقي تذمرا وسخطا كبيرين ويتجلى في الكيفية التي يتم تسيير بها المراب اذ يتم اعتماد نظام jeton الذي يلزم الجميع بولوجه ضدا على ما هو معمول به في كل مطارات العالم والتي توفر خدمات كبيرة للمسافرين و ذويهم.

الحديث عن المشكل يتجه نحو الفداحة الكبرى حينما يحكي احد المسافرين أن اقل من 5 دقائق يلزمك الأداء عنها قسرا ضدا في الحكامة الجيدة والتسيير العقلاني. وفي الوقت الذي تسلك فيه كل مطارات العالم سياسة القرب والانفتاح عن الجميع يسجل غياب جهة رسمية يتاح لها الاستماع لشكاوي المسافرين وهو ما يعني ان الجميع مجبر على الانصياع وقبول امر الواقع كرها.

واذا ما تم الحديث عن مطارات العالم ومعالم التفوق الواضحة للجميع يستوجب ان نذكر بان النجاح يتاتى باحترام الاخر بدءا بظروف استقباله مرورا بالاستماع الى شكاويه ووصولا عند ملامسة مشاكله وطرحها من اجل التغيير.

المقارنة غريبة الى حدا ما ، فحينما تعمل مطارات دبي الرائدة في الاقتراب من المسافر تعمل مطارات المغرب على استنزاف جيوب الجميع بطرق غاية في ” الحقارة ” فماذا يعني وجود حواجز تفرض على الجميع الدخول إلى الباحة بغية دفع ثمن التوقف بشكل إجباري واذا كان هذا السلوك مرفوضا من قبل الجميع فهو يساهم كثيرا في تأخير ولوج المطار ومن غير المعقول أن يؤدي موظف بسيط أو رجل قوة عمومية ثمن وقوف سيارته بالتوقيت لسبب ولوجه المطار لبضع دقائق فقط.

ان مسؤولية التسيير تفرض الاستماع والاستنتاج والتقصي والبحث من اجل الوصول الى اجراءات تحفيزية تتفهم الراي الاخر فهل سيفتح النقاش بهذا الخصوص؟ والى متى سيظل العبث ساري المفعول بهاذين المرفقين ؟ وهل وصل الجشع دروته لحد فرض جباية على بضع دقائق؟ ومامعنى هذا الصمت اذا كانت المشاكل قد وصلت ذروتها؟

رابط مختصر